في أول 200 يوم لمرسي.. 5 كوارث ومئات الضحايا




اعداد : كريم ألهم
لم يمر شهرين على أخر كوارت القطارات التى شهدتها مصر فى ظل حكومة هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء خاصة فى يوم 17 نوفمبر الماضى حين أصطدم قطار أسيوط بأتوبيس المعهد الازهرى مما أسفر عن مقتل 51 طفلاً
والغريب فى الأمر أنه فى نفس ذات اليوم الذى تتم فيه إحالة عامل المزلقان وملاحظ بلوك الحواتكة فى واقعة اصطدام قطار أسيوط بأتوبيس المعهد الأزهرى بمزلقان منفلوط إلى المحاكمة الجنائية لتعلن هيئة السكة الحديد فجر أمس عن حادث جديد مع كارثة أخرى حين أصطدم قطاراين فى البدرشين راح ضحيته حوالى 17 ضحية و103 مصابين تقريباً
كارثة "البدراشين "اول كارثة تقابل وزير النقل الجديد الدكتور حاتم عبد اللطيف الذى تولى مسؤولية الوزارة بعد استقالة الوزير السابق الدكتور محمد رشاد المتينى بعد حادث قطار اسيوط
ومن المتوقع ان تقوم وزارة النقل كالعادة الى تحويل المسئولين الى التحقيق لينتهى الامر بهم وبالقضية خلف القضبان
حيث أرجعت مصادر بهيئة السكة الحديد ان حادث قطار المجندين وقع نتيجة خروج إحدى عربات عن القضبان واصطدامها بعربة قطار بضائع كانت موجودة على السكة الاحتياطى مما أدى إلى انفصال عجلات عربة قطار المجندين نهائيا وانفصال العربة عن القطار مشيرا الى أن أثناء رحلة قطار المجندين القادم من قبلى إلى القاهرة بين البدرشين والحوامدية، سقطت عجلات العربة الأخيرة، عن القضبان، مما أدى لتصطدم بعربة قطار البضائع التى كانت تتواجد على السكة الاحتياطية
حادثة البدرشين أمس لم تكن الاولى فى عهد الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية بل سبقه أكثر من 4 كوارث على قضبان السكك الحديد منذ أن تولى منصب الرئيس
حيث جاءت حادثة قطار البدرشين "القاهرة – سوهاج" ثم حادث قطار قها "الاسكندرية –القاهرة" ثم جاءت قطار الفيوم "القاهرة – الفيوم" وبعد ذلك قطار اسيوط الاخير
حادث البدرشين 17 يوليو 2012 أول حادث قطار فى عهد "مرسى"
حادث البدرشين كانت اولى الحوادث التى شهدتها هيئة السكة الحديد فى عهد الرئيس محمد مرسى وذلك عندما أصطدم القطار رقم 990 الاسبانى المتجه من القاهرة الى سوهاج مغ القطار 162 الفيوم الذى كان يقف بمحطة البدرشين لحظة التصادم لتعلن وزارة النقل عن اصابة أول 15 راكباُ فى عهد أول رئيس منتخب للبلاد
وهنا لم تعالج الحكومة الحادث ولكنها صارت على نفس خطى النظام السابق فى معالجة الحادث وهى تحويل المتسببين فى الحادث الى التحقيق واصلاح ما افسدته القطارات على القضبان عن طريق رفع الاوناش لاشلاء القطارين او لجوء الوزراء الى إقالة رئيس هيئة السكة الحديد لحفظ ماء وجهها امام الرأى العام ليأتى برئيس جديد للهيئة يتبع نفس اسلوب رئيسه المقال
3 نوفمبر ..حادث "الاسكندرية – قها"
حادثة "الاسكندرية – قها" جاءت مباشرةً بعد حادثة البدرشين وذلك اثناء مرور سيارة نقل لشريط السكة الحديد فى غفلة لخفير مزلقان مدينة "قها" الواقعة بين قليوب وطوخ" تسبب هذا الحادث فى شلل حركة القطارات تماما عن العمل وتكبد الهيئة ملايين بسبب توقف الحركة على الاتجاهين "الاسكندرية - القاهرة" لأكثر من 8 ساعات متتالية
قطار الفيوم الذى راح ضحيته 3 أشخاص واصابة 47 أخرين
حكومة قنديل ظلت تراقب الحوادث وهى مكتوفة الايدى دون اى اصلاح بمنظومة السكة الحديد لتتوالى الحوادث واحدة تلو الاخرى وذلك بعد ان تسبب تعطل السيمافورات الخاصة بتنظيم الحركة فى حادثة "الفيوم" فى ذات الشهر لحادث "الاسكندرية – قها" حيث اصطدم قطارين احدهما متجه من القاهرة الى الفيوم والاخر من الواسطى الى الفيوم مما تسبب فى مقتل 3 أشخاص واصابة 47 أخرين وهنا أعلنت الهيئة عن السبب الحقيقى وراء حادث الفيوم وهو اعطار عامل بلوط قرية الناصرية تعليماته للسائقين بالحركة دون علمه بوجود قطار قادم على نفس الخط
الكارثة التى هزت العالم ..ومقتل 51 طفلاً ابرياء
حادث أسيوط الذى أسفر عن مقتل 53 شخصاً من بينهم 51 طفلاً واصابة 17 أخرين هو الاشهر والاكثر ماساة فى عهد الرئيس مرسى وذلك حين اصطدم صباح يوم السبت من الاسبوع الاخير فى شهر نوفمبر الماضى بقطار للركاب رقم 165 والمتجه من أسيوط للقاهرة عند مزلقان قرية المندرة فى منفلوط بمحافظة أسيوط بأتوبيس للمدارس والتابع لمدرسة "دارة حراء" الخاصة بأسيوط اثناء عبوره مزلقان قرية المندرة بمركز منفلوط
وتعتبر تلك الحادث قاسمة في ظهر وزير النقل الماضى الدكتور محمد رشاد المتينى والذى اجبر على قبول استقالة المهندس مصطفى قناوى رئيس هيئة السكك الحديدية فور وقوع الحادث ومن ثم أعلانه عن تقديمه لأستقالته من منصبه تضامنا مع اهالى صحايا الحادث
وهنا حمل المهندس مصطفى قناوى رئيس هيئة السكك الحديدية المقال المسئولية على سائق اتوبيس الاطفال قائلا" ان سائق الاتوبيس اقتحم مزلقان المندرة التابع لمركز منفلوط بمحافظة اسيوط وقام بفك جنازير المزلقان"
هيئة السكة الحديد دائما ما تقابل الحادث بإعلانها عن صرف تعويضات لضحايا اى حادث تصادم بحيث يحصل كل متوفى على 20 ألف جنيه فيما يتم تعويض المصابيين وفقا لحالاتهم معلنة ان تعويضات الضحايا جاء بدافع اسنانى ومراعاة الضحايا وليس أعترافا بالهيئة او ادانتها فى الحادث
كما تكتفى هيئة السكك الحديدية كالعادة بعد كل حادثة بتشكيل لجنة فنية للتحقيق فى أسباب أى حادث تصادم وهو ما طالما لم يتم علم وسائل الاعلام به لعدم تذكير الرأى العام بالحادث مرة اخرى
وزارة بدون وزير وسكة حديد بدون رئيس
وزارة النقل شهدت حالة من التوتر الشديد خلال الفترة ما بعد حادث اسيوط الاليم وتقديم الدكتور محمد رشاد المتينى استقالته من منصبه حيث عاشت الوزارة فترة كبيرة بدون وزير هى وهيئة السكة الحديد التى خشى المسئولين فيها تولى منصب الرئيس خوفاً من وقوع كارثة جديدة تتسبب فى التحقيق معهم
حيث رفض بعض القيادات بهيئة السكة الحديد قبل تعيين الرئيس للدكتور حاتم عبد اللطيف وزيراً للنقل تولى منصب رئيس ادارة هيئة سكك حديد مصر خوفاً من ان يلقوا نفس مصير مصطفى قناوى
فيما يخشى بعض القيادات بالسكة الحديد من غضب العمال عند توليه المنصب ومطالبتهم بالاقالة والتشهير به خاصة ان عمال السكة الحديد يعلمون جيداً جميع قياداتها الصالحة منها والفاسدة


الدستور



كتبت بواسطة: anasemonadel في الساعة 1/15/2013 06:38:00 PM . تحت باب , . بإمكانك متابعة الأنباء أولاً بأول بالإشتراك مجانا في خدمة RSS 2.0
انضم الي 2834+ قارئ يتابعون وكالة أقباط أونلاين


Feedage Grade A rated

فيديو..

2011 copts-online News Magazine . All Rights Reserved.